استراحة باحثين تكنولوجيا التعليم بالجامعات

شبكة تكنولوجيا التعليم ترحب بكم..

    مفهوم المنهج:- من رضا عطيه (حق فكرى)


    رضا
    وسام التميز الادارى
    وسام التميز الادارى

    عدد الرسائل: 34
    تاريخ التسجيل: 06/03/2008

    مفهوم المنهج:- من رضا عطيه (حق فكرى)

    مُساهمة من طرف رضا في الجمعة أبريل 04, 2008 10:02 pm

    تخطيط المناهج المدرسية:-
    أولاً:- معنى كلمة منهج:-
    الأصل اللغوي لكلمة منهج :- يرى كثير من العلماء أن كلمة منهج هي من أصل لاتيني , وهى تعنى حلبة السباق ,ويفسرها التربويين ,بأن المنهج بشبة الأرض المعدة والمخططة التي ستخدمها التلاميذ للوصول إلى خط النهاية وهو الشهادة الدراسية .

    يرى الباحث أن هذا الاعتقاد خطاء , ويتضح ذلك في قوله تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا )
    صدق الله العظيم.
    يتضح من الآية القرآنية أن الكلمة هي من أصل عربي يعنى :- الطريق الواضح , في كلمة منهج في اللغة العربية :- من نهج الأمر نهج إذا أوضحه ,وهو الطريق الواضح , كما أن كلمة شرعة وشريعة بمعنى واحد وهى في الأصل الطريق الظاهر الموصل للماء ,ويرى بعض العلماء أن كلمة شريعة ,ومنهج بمعنى واحد وورد التكرار في الآية للتأكيد , اى أن كلمة منهج هي بمعنى الطريق الظاهر الموصل للماء , ويرى آخرون أن الشريعة ابتداء الطريق والمناهج الطريق المستقيم .

    ويمكن وضع مفهوم للمنهج في ظل المعنى اللغوي للمنهج وهو:-
    وهو الطريق الذي يسلكه المتعلم لا اكتساب المهارات والخبرات والأنشطة الجديدة التي تساعده إلى الوصول إلى الغاية .
    ويمكن وضع مفهوم آخر للمنهج وهو:-
    مجموعة من الأنشطة ,والمهارات ,والخبرات التي يتم وضعها من قبل المتخصصين حتى تمكن المتعلمين للوصول الى الغاية ,ويتم صياغة المنهج في شكل واضح .

    أهمية دراسة المنهج :-
    يساعد المنهج على معرفة :-
    1- أهداف العملية التعليمية بوضوح .
    2- تمكن المعلم من التعرف على أسس وأساليب التقويم الحديثة .
    3- كيفية صياغة الأهداف الإجرائية ألحديثه .
    4- تساعد المعلم على اختيار طرق التدريس المناسبة التي تساعد على تحقيق الغايات .
    5- تمكن من معرفة مواطن القوة والضعف حتى يتمكن من تحقيق الأهداف المنشودة بتحسين العملية التعليمية .

    مفهوم المنهج التقليدي :-
    وهو مجموعة من المواد الدراسية التي يمثل كل منها غالباً مجالات التخصص في المعرفة الإنسانية ,وينظم كل مجال من هذه المجالات بطريقة منطقية ,اى من البسيط إلى الأكثر تعقيد ,ومن السهل إلى الصعب .

    الآثار السلبية المترتبة على هذا المنهج :-
    1- أثار متعلقة بالمادة الدراسية :- تعتبر المادة الدراسية هي الهدف ,التي من اجلها تفتح المدارس ,ويعد المدرسون ويتعلم التلاميذ.
    2- أثار متعلقة بالمعلم :-
    3- أثار متعلقة بالتلاميذ :-
    4- أثار متعلقة بالنشاط المدرسي والحياة المدرسية:-
    تركيز المنهج التقليدي على اكتساب المعلومات وإتقانها أدى إلى إهمال الأنشطة بكافة أنواعها .
    5- أثار متعلقة بالبيئة :-
    المنهج المدرسي الحديث :-
    أولاً:- العوامل التي غيرت مفهوم المنهج التقليدي إلى المنهج الحديث :-
    1- ظهور الصناعة وتقدمها أدى إلى الاهتمام بالتربية وظهور مفكرين جدد مثل جان جاك روسو ,وجون لوك وغيرهم.
    2- أثبتت الدراسات السيكولوجية أن الشخصية وحدها متكاملة ذات جوانب متعددة,فيراعى التركيز على جميع هذه الجوانب التي أهمله المنهج التقليدي
    3- أثبتت الدراسات في مجال علم النفس وطرق التدريس أن ايجابية التلاميذ ونشاطهم بداخل التعليم التعاوني .
    مفهوم المنهج الحديث:-
    هو مجموعة الخبرات والأنشطة التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخله وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في كافة الجوانب,نمو يؤدى إلى تعديل سلوكهم ويعمل على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 24, 2014 12:18 pm