استراحة باحثين تكنولوجيا التعليم بالجامعات

شبكة تكنولوجيا التعليم ترحب بكم..

    مستويات التخطيط

    شاطر

    رضا
    وسام التميز الادارى
    وسام التميز الادارى

    عدد الرسائل : 34
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    مستويات التخطيط

    مُساهمة من طرف رضا في السبت أبريل 05, 2008 12:19 am

    اولا: التخطيط للمنهج علي المستوي القومي(المركزي):-
    هناتقع مسئولية تخطيط المناهج علي عاتق أجهزة التعليم المركزية المسئولة عن التعليم في الدولة,حيث تقوم الأجهزة المركزية بالتخطيط الشامل للمنهج وتحديد الأهداف التعليمية ووضع المقررات والكتب المدرسية وأساليب التقويم المختافة.ومن هناتكون المناهج للمواد الدراسية المختلفة موحده لدي جميع المدارس علي المستوي القومي.ومثل هذا النظام ينطبق في جمهورية مصرالعربية ومعظم الدول العربية.

    ويحدث ذلك عن
    طريق مراكز بحوث متخصصة في تخطيط وبناء المناهج,أوعن طريق أجهزة خاصة مسئولة عن التخطيط للمناهج موجودة ضمن أجهزة ووزارات التعليم المركزية,أو عن طريق لجان للمناهج تشكل لهذا الغرض وتضم الخبراء اللازمين لذلك.
    ##هناك بعض المأخذ علي هذا النظام ومنها:
    1 لايعطي فرصة لأجهزة التعليم المحلية للمشاركة بدور ايجابي في عمليات تخطيط وبناء المناهج,ممايجعلها لاتتحمس لتطبيقها.
    2.مركزية المناهج وتصميمهافي قالب واحدلكل البيئات والمجتمعات المحلية يجعلهاذات طابع جاند لايتناسب مع جميع البيئات والمجتمعات المحلية داخل الدولة الواحدة.

    ثانيا:التخطيط للمنهج علي المستوي المحلي (اللامركزي):-

    هناتقع مسئولية تخطيط المناهج علي عاتق أجهزة التعليم المحلية,ويقوم المسئولون عن التعليمعلي المستوي المحلي بتخطيط وبناء المناهج,بمايتناسب مع البيئات المحلية وبذلك لاتكون مناهج المواد الدراسية المختلفة موحدة علي المستوي القومي وتختلف من مستوي محلي لاخر.وقد يكون المستوي المحلي وحدة تعليمية كاملة وقديصل الأمر الي أن يكون التخطيط علي مستوي المدرسة أوعلي مستوي الفصل الدراسي,ومثل هذا النظام يطبق في بعض الدول كأمريكا وبريطنيا.
    ##هناك بعض المأخذ علي هذا النظامومنها:
     الاهتمام بتحقيق الأهداف المحلية قديطغي علي تحقيق الأهداف التعليمية علي المستوي القومي
     لامركزية المناهج قد تؤدي الي عدم توفير مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص لكل المجتمعات والبيئات المحلية والطلاب علي المستوي القومي.
    منهنا يتبين ان لكل النظامين السابقين مزاياوعيوب,لذلك فيمكن الأخذ بهذين النظامين معا,بشرط أن يتضح دور الأجهزة المركزيةوالأجهزة المحلية في اعداد المنهج.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1. حلمي أحمدالوكيل – حسين بشير محمود- الأتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير المناهج,دار الفكر العربي 1999م
    2. حلمي أحمدالوكيل – حسين بشير محمود- الأتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير المناهج,دار الفكر العربي 1999م
    scratch

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 5:48 am