استراحة باحثين تكنولوجيا التعليم بالجامعات

شبكة تكنولوجيا التعليم ترحب بكم..

    تكنولوجيا

    شاطر

    هبة

    عدد الرسائل : 5
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    تكنولوجيا

    مُساهمة من طرف هبة في الجمعة فبراير 06, 2009 3:20 pm

    تكنوتكنولوجيا التعليم
    لوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة .
    أو : المهارة في فن التدريس .
    هي : أكثر من التطور العلمي - أكثر من الإنجاز الهندسي - أكبر من القوى الميكانيكية ..
    فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيف لحياة الإنسان . وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق .
    ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة - ومعامل - ودوائر تليفزيونية مغلقة - وحاسب آلي - وأقمار صناعية - واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي .

    إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة . وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم . ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً .

    تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :
    المرحلة الأولى : التعليم المرئي - التعليم المرئي والمسموع - التعليم
    عن طريق جميع الحواس .
    المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس .
    المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل )
    والمتعلم ( المستقبل ) .
    المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم .

    الموضوع الثاني - الاتصال :
    إدخال مفهوم الاتصال لابراز مفهوم تكنولوجيا التعليم .
    أهداف عملية الاتصال :
    1 - نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر
    2 - دوام المجتمع .
    3 - تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال .
    ** هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة - الاعلام -التعليم - الاقناع - الترفيه
    ** هدف الاتصال من وجهة نظ%D@����ددً8@���Aقبل : الفهم - التعلم - الاستمتاع - اكتساب معلومات جديدة .
    عناصر الاتصال :
    1 - المرسل 2 - المستقبل 3 - الرسالة 4 - قناة الاتصال 5 - بيئة الاتصال .

    الموضوع الثالث - العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال
    ** عوامل تتعلق بالمرسل
    ** عوامل تتعلق بالمستقبل
    ** عوامل تتعلق بالرسالة
    ** عوامل تتعلق بالوسيلة

    نماذج مختارة لعملية الاتصال
    * نموذج شاتون وويفر
    عناصره : مصدر - مرسل - اشارة مع ضوضاء - مستقبل ثم هدف
    * نموذج برلو

    أهمية تكنولوجيا التعليم
    قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .
    أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :
    - الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .
    - الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
    - المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
    - التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .
    - بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .
    ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة :
    يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :
    ** الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :
    * استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .
    * الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية .
    * البحث العلمي .
    ** الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :
    * الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .
    * تغيير دور المعلم في التعليم
    * تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .
    ** الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي .
    ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم :
    من تلك المشكلات :
    = انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ
    = مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية .
    = نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية .

    المصدر - شبكة المدارس العُمانية

    [i][center]
    5414 25252

    REHAM M

    عدد الرسائل : 12
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    مشكورة

    مُساهمة من طرف REHAM M في الإثنين فبراير 15, 2010 4:27 am

    مشكور علي هذا المجهود الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 12:06 pm