استراحة باحثين تكنولوجيا التعليم بالجامعات

شبكة تكنولوجيا التعليم ترحب بكم..

    فعالية الوسائل الفائقة على التحصيل د. همت عطية قاسم

    شاطر
    avatar
    REHAM M

    عدد الرسائل : 12
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010

    فعالية الوسائل الفائقة على التحصيل د. همت عطية قاسم

    مُساهمة من طرف REHAM M في الإثنين فبراير 15, 2010 4:05 am

    رسالـة "" ماجسـتير ""
    اسم الباحث : همت عطية قاسم السيد .
    عنوان الرسالـة : فعالية الوسائل الفائقة على التحصيل و إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم بعض مهارات التفكير فوق المعرفي .
    سنة الحصول عليها : 2007م
    الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم


    "" ملخص الرسالـة ""

    مشكلة البحث :
    من خلال تدريس الباحثة للجانب التطبيقي لمادة الوسائط المتعددة وجدت قصور لدي طلاب تكنولوجيا التعليم في إنتاج البرمجيات التعليمية والتي تم تنفيذها في غياب تام لاستراتيجيات التعلم واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا كما وجدت الباحثة قصورا في إنتاج برمجيات الوسائل الفائقة لتعليمية ذات المعايير التقنية السليمة مما يؤثر بالسلب على إنتاج برمجيات تعليمية تساعد على تنمية التفكير .

    أهداف البحث :
    1- تعرف مدي فعالية استخدام تكنولوجيا الوسائل الفائقة في التحصيل الدراسي لدي طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم
    2- تعرف مدي فعالية استخدام تكنولوجيا الوسائل الفائقة في إكساب طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بعض مهارات التفكير فوق المعرفي .
    3- تعرف نوع العلاقة بين مستوي التحصيل ونتائج مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي

    عينة البحث :
    تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس تكونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية عددها ( 35) طالب تدرس باستخدام برمجية الوسائل الفائقة ( مادة المعالجة التجريبية ) والثانية ضابطة عددها ( 35) طالب تدرس باستخدام الطريقة المعتادة كما يطبق عليهم الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات لتفكير فوق المعرفي قليا / بعدياً

    نتائج البحث :
    1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة وطلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برمجية الوسائل الفائقة في الاختبار التحصيلي .
    2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة وطلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برمجية الوسائل الفائقة في مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي .
    3- توجد علاقة إرتباطية دالة موجبة. بين كل من درجات الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التفكير فوق المعرفي في القياس البعدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 23, 2017 6:31 pm