استراحة باحثين تكنولوجيا التعليم بالجامعات

شبكة تكنولوجيا التعليم ترحب بكم..

    استخدام الحاسب فى التعليم

    شاطر

    رضا
    وسام التميز الادارى
    وسام التميز الادارى

    عدد الرسائل : 34
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    استخدام الحاسب فى التعليم

    مُساهمة من طرف رضا في الثلاثاء أبريل 01, 2008 1:29 pm

    استخدام الكمبيوتر في التعليم:-
    يقدم الكمبيوتر في التعليم العديد من الوظائف بداخل العملية التعليمية ,من أهم هذه الوظائف:-
    1- وضع جدول الدراسة ,والامتحانات.
    2- إدارة المكتبات.
    3- يستخدم الكمبيوتر بداخل شئون الطلاب
    4- كما يقدم الكمبيوتر بعض الوظائف لأعضاء هيئة التدريس.
    5- كما يقدم بعض الوظائف لشئون الموظفين.
    6- استخدام الكمبيوتر كمساعد تعليمي بداخل العملية التعليمية:-

    7- نظر ا لأهمية تكنولوجيا الوسائط المتعددة المتفاعلة وما أحدثته من تطوير على البرامج التعليمية فقد اهتم الباحثون والمتخصصون بأجراء الدراسات والبحوث حول استخدام الكمبيوتر في التعليم با استخدام الوسائط المتعددة وعناصر ها ,وخصائصها ,والكشف عن فاعليتها ,والعوامل التي تزيد من هذه الفاعلية بحيث يمكن تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة,

    8- وفيما يلي نعرض بعض أنماط استخدام الكمبيوتر في التعليم :---------
    نمط التدريس ألخصوصي .
    نمط المحاكاة.
    نمط التدريب والمران.
    - نمط الألعاب التعليمية.
    وفيما يلي شرح لكل نمط:-
    1- نمط التعليم ألخصوصي Tutorial:-

    ماهية التعليم الخصوصى با الكمبيوتر :-
    وهو يعنى تدريس مفرد لشخص واحد ويتطلب أن تكون عملية التعليم تتناسب مع هذا الفرد وفقا لقدراته العقلية والمهاريه ,وامكاناته الثقافية وبيئة التي يعيش فيها,والتعليم الخصوصى يهدف إلي تنفيذ جزأين هما:-
    1- عرض المعلومات :-
    ويقصد بعرض المعلومات عرض البرنامج للمحتوى التعليمي با لامكانات التي يتميز بها الكمبيوتر وأهمها عناصر الوسائط المتعددة وخصائصها المختلفة تتيح للمتعلم أن يتفاعل ويبحر داخل البرنامج ويستقبل المعلومات ويقدم الاستجابات ويتلقى التغذية الراجعة.
    2- توجيه المتعلم:-
    ويقصد بالتوجيه أن يتيح البرنامج للمتعلم أن يتلقى المساعدة في اى وقت يحتاج إليها عن طريق أيقونات المساعدة , التي تقوم بتوضيح الخطوات وتسهيل الوصول إلى الخطوات التالية ,كما تتيح التغذية الراجعة المتعلم في التوجيه للمتعلم بمختلف مستوياتها .
    ويمكن أن نوضح تسلسل الخطوات في نمط التعليم الخصوصى:-
    يتضح من الرسم كيف يسير المتعلم داخل نمط التعليم الخصوصى ,وكيفية مسار المعلومات بداخله










    اعتبارات تصميم برامج التعليم الخصوصى:-

    توجد بعض الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند تصميم برامج التعليم الخصوصى من أهم هذه الاعتبارات:-

    1- تهيئة التعلم لدراسة البرنامج ,ويتم ذلك عن طريق :-

    - تقديم الأهداف التعليمية التي ينبغي أن يحققها المتعلم بعد الانتهاء من دراسة الواحدة التعليمية أو الدرس المقدم من خلال البرنامج.
    - الاختبار القبلي الذي يحدد مستوى المتعلم قبل عملية التعليم ومن خلال أسئلة الاختبار يستنبط المتعلم الموضوعات التي ستكون محور الدرس الذي سيقدم عن طريق البرنامج ,ويعتبر ذلك تمهيد للدرس .

    2- تتابع تقديم المعرفة في برامج الدرس الخصوصى:-

    يتم تقديم الدرس طبقا لتسلسل معين,وطريقة منطقية لتسلسل الأهداف الإجرائية للدرس المقدم,ويمكن أن نعرض كيفية تقديم المعلومات بداخل البرنامج :-
    - المعلومات اللفظية:- يتم تقديم المعلومات اللفظية با للغة المكتوبة ,أو المنطوقة ,كما يمكن توضيح المعلومات بالصور الثابتة.
    - المفاهيم :- وهى عبارة عن تفسيرات مجموعة من الظواهر التي يمكن أن تكون أشياء ,أو حوادث, ويتركز تعلم المفهوم في تمييز العناصر التي تنتمي لشيء ما .
    - القواعد والأساسيات:- يمكن التعبير عن القواعد والأساسيات في برامج الكمبيوتر عن طريق الإشكال والرسوم البيانية والرسوم المتحركة.
    - المهارات العملية:- يمكن تقديم المهارات العملية للمتعلم عن طريق محاكاة المهارات العملية وتقديمها بالصورة المتحركة ,أو الرسوم المتحركة , كما يمكن إتاحة الفرصة للمتعلم أن يتوجه من خلال البرنامج والقيام بتنفيذ المهارة عينيا إذا كان ذلك متاحا ,أو محاكاة المهارة ببرنامج مقدم عن طريق الكمبيوتر من خلال الأنشطة المقدمة عن طريق البرنامج.

    3- تقديم الأسئلة وتلقي الاستجابات :-

    تقديم الأسئلة للمتعلم أثناء برنامج التعليم الخصوصى وذلك بعد كل مرحلة من المراحل ,وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف التعليمية التي تتضمنها هذه المرحلة.

    4- تقديم التغذية الراجعة :-

    يتم تقديم التغذية الراجعة للمتعلم بناء على الاستجابات التي تقدم لكل سؤال,ويتم تقديم التغذية الراجعة في عداة إشكال من أمثالة :-
    - النصوص المكتوبة .
    - اللغة المنطوقة فقط.
    - الرسوم المتحركة.
    - المؤثرات الصوتية.
    - ويمكن أن تقدم التغذية الراجعة في هذه الصور جميعا .

    خريطة السير والإبحار في برامج التعليم الخصوصى :-

    نظرا لان برنامج التعليم الخصوصى يتعامل مع كل متعلم طبقا لامكاناته وقدراته الشخصية فأن هذه البرامج تقدم بأنماط مختلفة نذكرها فيما يلي :-


    1- النمط الخطي Online:-
    وهذا النمط يسير المتعلم في البرنامج بطريقة خطية من شاشة إلى أخرى مثال :-




    ولاشك أن هذا النط يخضع لأسلوبين هما :- 1- (الطريقة البنائية) أو الطريقة التصاعدية 2- ( الطريقة التوسعية ) أو التنازلية.
    2- النمط الهرمي Hirarchal :-
    ويقدم فيه الموضوع مقسم لمجموعة من العناصر يتفرع إلى عناصر أخرى وكل فرع من هذه الفروع يتكون من مجموعة من العناصر وتكون النهاية بشكل هرمي في الإبحار مثال :-

















    كما يوجد بعض الأنماط الأخرى ولكن قليلة الاستخدام منها :-
    النمط الشبكي , و النمط الهجين . ولكن لا يا ستخدم كثيرا .

    2- نمط المحاكاة :-
    ماهية المحاكاة :-
    وهي عبارة عن نموذج لمجموعة من الأنشطة والسلوكيات ولإحداث التي يصعب رؤيتها ,أو متابعتها بالعين المجردة ,أو التفاعل معها في الواقع,ومن خلال الكمبيوتر يمكن التفاعل معها دون خطورة, أو تكلفة.

    وتهدف هذه البرامج إلى تنمية المهارات المعرفية ,والحركية لدى المتعلمين بطرية سهله .

    عناصر استخدام المحاكاة في التعليم :-
    1- المعرفة :-
    تتضمن برامج المحاكاة خصائص المعرفة ,وهى تتيح للمتعلم أن يفهم ويتذكر ,ويحلل,ويطبق ,ويتنبأ,ويبتكر ,ويتدرب على المهارات المختلفة .

    2- المتعلم :-
    ويتضمن ذلك على مجموعة من الخصائص مثل:- العمر الزمني للمتعلم ,الجنس ,الخلفية ,المهارية ,القابلية للتعلم,المدافعية للمتعلم كل هذه العوامل تتضمن نجاح البرنامج.
    3-المحاكاة :-
    من أهم عناصر المحاكاة واقعية العناصر ومناسبتها للمعلومات التي تقدم من خلال البرنامج.

    أنواع المحاكاة :-

    يمكن تقسيم برامج المحاكاة من حيث الأهداف التعليمية إلى :-
    1- برامج محاكاة الطبية وهى تتمثل في :- الظواهر الطبيعية وغيره من الأشياء التي تخص الطبيعة.
    2- برامج محاكاة الإحداث العلمية :- حيث يستطيع المتعلم من خلا هذه البرامج بتعلم أشياء.
    3- المحاكاة الإجرائية:- وهى تشمل على التدريب على المهارات الصعبة مثل برامج قيادة السيارات وغيرها من أمثلة هذه البرامج .
    4- محاكاة الموقف :-وهو نوع من أنواع المحاكاة الإجرائية .
    فوائد المحاكاة مقارنة بالواقع :-

    1- الأمان :- ويتضح ذلك من برامج التدريب على قيادة الطائرة .
    2- الأحداث التاريخية :- يمكن عن طريق المحاكاة رؤية الأحداث التاريخية التي يصعب الرجوع إليها ومشاهدتها.
    3- التحكم في وقت الحركة :- يتم التحكم في وقت الحركة سوء با الإبطاء أو الإسراع .
    4- انخفاض التكاليف :- يتضح ذلك من التعلم على البرنامج والتعلم على طائرة مثلاً.
    5- الإتاحة :-تتيح برامج المحاكاة التعلم في اى وقت وفى اى مكان.

    مزايا المحاكاة مقارنة با لوسائط الأخرى :-

    1- الدافعية :- تعمل الأمانة الموجودة ببرامج المحاكاة على الدافعية ,كما تعمل الإتاحة أيضا على دفعية المتعلمين للتعلم.
    2- المرونة :- تتيح هذه البرامج للمتعلم المرونة في عملية الاختيار وجميع العمليات التعليمية داخل البرنامج .
    3- الكفاءة :- من خلا مشاهدات الأحداث من خلال البرنامج دون خطورة ,يؤدى ذلك على كفاءة العملية التعليمة .
    4- انتقال المتعلم :- يستطيع المتعلم من خلال البرنامج الانتقال تدريجيا , لاكتساب المهارات من كل فقرة,ويصعب على المتعلم أن يتجاهل أي مرحلة من هذه المراحل.



    3- التدريب والمران : Drill and practice -

    ماهية هذا النمط:-

    هي قدرة الفرد على التعلم والتدريب من خلال برامج كمبيوترية تتناسب مع قدرات الفرد المتعلم عقليا ,ومهارية , وعلميا,يستطيع به المتعلم أن يشعر با لثقة أثناء عملية التعلم.

    عناصر برامج التدريب والمران :-

    1- مقدمة عن موضوع التدريب :- وهو عبارة عن تمهيد للمتعلم عن عملية التدريب .
    2- شكل ونوع الموضوع الذي يستمل علية البرنامج :-تختلف شكل العناصر التي تقدم من خلال البرنامج ,فقد تكون في شكل صوت ,أو نصوص ,أو رسوم ,أو صور ,وغيرة من وسائط .
    3- التوقف :- يستطيع أن يتوقف المتعلم أثناء عملية التعليم وإغلاق البرنامج ثم يعود إلى البرنامج للتمكن من إنهائه .
    4- الحكم على الاستجابة :- يستطيع أن يتعرف المتعلم على نتيجة ما تعلمه من خلال التغذية الراجعة الموجودة بالبرنامج.

    الدافعية وأساليب تنميتها في برامج التدريب والمران :-

    يعتمد المصمم للبرنامج في تصميمه الدافعية على التعلم للبرنامج وأساليبها لزيادة نسبت التعليم من البرنامج ,ويوجد با أنماط التدريب والمران عوامل لزيادة الدافعية من أهمها :-
    1- المنافسة:- وهى تتعدد منها ماهو مع الكمبيوتر ,ومنها ماهو مع الآخرين , وما هو مع الفرد ونفسه لتحقيق شيا ما.
    2- التعلم التعاوني :- ويتم ذلك عن طريق التدريب في مجموعات متنافسة كل منها يمثل فريق .


    4- الألعاب التعليمية : Educational Games-

    ماهية نمط الألعاب التعليمية :-

    1- وهو نشاط يتنافس فيه الأفراد ويستخدم للتسلية ويقدم من خلاله المعلومات والأفكار والمبادىء التي يمكن تعلمها بسهولة.

    عناصر الألعاب التعليمية:-

    2- قواعد اللعبة :- وتتمثل في كيفية معرفة حدود البداية والنهاية والحدود التي يجب أن يتخطاها كل لاعب .
    3- دور كل لاعب :- يظهر فيه دور كل لاعب ومهارة التي يؤديها ومستواها وحكم الخروج من اللعبة.
    4- طبيعة المنافسة :- ويتم فيه حساب النقاط والأهداف وعدد لاعبي كل فريق .
    5- علاقة اللعبة بالأهداف التعليمية:- يتم تحديد الهدف التعليمية من اللعبة ليتعرف كل لاعب علية .
    6- المهارات المتطلبة والفرص المتاحة :- من خلال اللعبة يتم حساب النقاط المكتسبة والنقاط الضائعة وفقا للمهارات التي تؤدى ودرجة دقتها .
    7- التفاعل :- وهو يعنى انفعال المتعلم مع البرنامج لتحقيق الأهداف التعليمية, ويتم تنفيذه عن طريق مجموعة من شاشة الكمبيوتر باستخدام الأيقونات, والأزرار .
    8- تدفق المعلومات :- ويحدث ذلك وفقا أللأهداف التعليمية الموضوعة لتنفيذ البرنامج .

    رضا
    وسام التميز الادارى
    وسام التميز الادارى

    عدد الرسائل : 34
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    استخدام الحاسب فى التعليم

    مُساهمة من طرف رضا في الثلاثاء أبريل 01, 2008 1:31 pm

    يوجد العديد من الموضوعات حول استخدام الكمبيوتر فى التعليم يتم وضعها قريبا
    avatar
    احمد العطار
    Admin

    عدد الرسائل : 47
    العمر : 31
    المزاج : القراءة
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    رد: استخدام الحاسب فى التعليم

    مُساهمة من طرف احمد العطار في الجمعة أبريل 04, 2008 11:02 am

    [center]جميل جدا التوضيح المختصر ده عن دور الكمبيوتر فى التعلم باشكاله وانماطه المختلفه لك منى وساما بصفتى الشخصيه[/center]



    _________________
    [b:c1ca]أخى لن تنال العلم إلا بستة ......... سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ
    ذكاء وحرص وافتقار وغربة ......... وتلقين استاذ وطول زمانِ[/b:c1ca]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 23, 2017 6:32 pm